Search
Close this search box.

تطبيق لمشاركة السيارات يتوقف عن العمل لهذا السبب العجيب!

تطبيق لمشاركة السيارات يتوقف عن العمل لهذا السبب العجيب! 1

في عالم الأعمال المتسارع، عادةً ما تنجح أفكار مثل تطبيقات الجوال المُخصصة لمشاركة السيارات. لكن تطبيق لمشاركة السيارات اضطر للتوقف عن العمل بعدما اُستخدم لأغرب سبب ممكن.

أطلق رجل أعمال من لندن تطبيقًا لمشاركة السيارات يعتمد على نموذج أعمال يشبه شركة “إير بي إن بي”. ومع ذلك، اضطر إلى إغلاقه بعد أن استخدم المجرمون السيارات في صفقات تجارة المخدرات والقيادة الغير قانونية، وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي ( BBC ) .

أطلق “أندي هيبرت”، رجل الأعمال البريطاني، التطبيق في العام 2016 تحت اسم “كارشير”، بهدف “إيجاد عالم لا يوجد فيه أكثر من ما نحتاج من السيارات”، حسبما أفاد موقع الشركة.

بعد التسجيل على التطبيق، كان بإمكان الأعضاء إدراج سياراتهم على الموقع، بطريقة مشابهة لتأجير العقارات عبر “إير بي إن بي”. وقد وصل عدد المستخدمين في ذروته إلى 40,000 مستخدم، حتى اكتشف “هيبرت” أن المجرمين يستغلون الخدمة لترويج المخدرات، غالبًا دون رخصة قيادة أو بوجود إدانات بالقيادة، حسبما ذكرت بي بي سي.

تطبيق لمشاركة السيارات يتوقف عن العمل لهذا السبب العجيب!

بالرغم من الإجراءات الأمنية المتبعة، تمكن المجرمون من تجاوزها عبر رشوة الأشخاص للتسجيل وحجز سيارة لهم، واستخدام صور ثابتة لخداع برمجيات التعرف على الوجه، حسبما أفادت الهيئة الإعلامية.

وبالإضافة إلى تجارة المخدرات، استعار المجرمون السيارات وتسببوا في حوادث بها، أو ادعوا أنها سُرقت، مما أدى إلى تكاليف ثقيلة على الشركة، بحسب تصريحات “هيبرت”.

وأشار “هيبرت” إلى أنه كان هناك حوالي 30 حادثة من هذا النوع من بين 19,000 عملية تأجير، لكن التعامل معها أخذ الكثير من الوقت والمال. وأدى ذلك أيضًا إلى تراجع الرغبة في تسجيل السيارات في التطبيق، حسبما ذكرت بي بي سي.

وصرّح “هيبرت” للمصدر الإعلامي: “بمجرد أن يتعلم المجرمون ضعفًا ما، ينتشر الخبر بسرعة بينهم”.

ذو صلة: أوبر تعمل على سيارات كهربائية لتوصيل الطلبات ونقل الركاب

كما تواجه الشركات الأخرى التي تعتمد على نموذج الاقتصاد المشارك تحديات مشابهة، مثل الإعلانات الوهمية على “إير بي إن بي”، أو الدراجون في “دليفرو” الذين يؤجرون حساباتهم.

وبعد مواجهة تحدي تشغيل الأعمال خلال جائحة كوفيد-19، وجفاف الاستثمار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أغلق “هيبرت” الشركة نهائيًا هذا الصيف، بحسب تقرير بي بي سي، بعد سبع سنوات من إطلاق التطبيق.

وكتب “هيبرت” في منشور على “لينكد إن” في يوليو: “مع قلب ثقيل، أعلن على الرغم من كل الدعم الهائل والجهود العظيمة التي بذلها فريقنا، أن “كارشير” سيتوقف عن العمل”.

وأضاف: “رغم أننا لم نصل إلى هدفنا، الرحلة كانت لا تصدق”.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Toyota Innova 2024 تجربة تفصيلية تويوتا انوفا

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع