Search
Close this search box.

تعرف على مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة واسعار برامج التدريب وأنواعها

البرامج التدريبية في مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة (1)

بعد الإعلان عن قرار السماح ببدء إصار رخص القيادة للنساء في المملكة العربية السعودية قبل 5 سنوات والبتحديد في بداية عام 1439 هجري – 2017 ميلادي – ظهرت عدد من مدارس تعليم القيادة في السعودية والتي تهتم بتعليم القيادة المتنزنة والآمنة للمرأة السعودية ، ولكن من أهم هذه المراكر مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة والتي تم إنشاؤها داخل جامعة الملك عبد العزيز تماشياً مع هذا القرار .

حيث خصصت الجامعة مساحة 60 ألف متر مربع لإنشاء هذه المدرسة لتعليم قيادة المركبات والتي تطمح للوصول إلى مكانة عالمية من حيث مستوى التدريب على القيادة الآمنة والسلامة المرورية بالإضافة إلى تعزيز ممارسات القيادة الآمنة ورفع الوعي المرور لدى سائقي المركبات والارتقاء بكفاءتهم لتعزيز الأمن والسلامة على الطرق.

وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنتعرف على مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة وما هي الشرو الواجب توافرها في الراغبات بتعلم القيادة في المدرسة

مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة

تم بناء مبنى من طابقين للمدرسة على مساحة 5,500 متر مربع يحتوي على 8 فصول دراسية مزودة بأحدث التقنيات وغرفة محاكاة و 4 قاعات للاختبارات بالإضافة إلى مكاتب الموظفين والمكاتب الإدارية ، كما تضم المدرسة ثلاثة ميادين للتدريب العملي بمساحة تبلغ 15 ألف متر مربع لكل واحد منها وتم تصميمها وفق أهم المعايير العالمية.

وبادرت الجامعة بإنشاء منهج تعليمي قام بوضعه نخبة من أعضاء هيئة التدريس المختصين للراغبين في تعلم قيادة المركبات وفق أعلى المواصفات ، وبالطبع تم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور في السعودية لإصادر المنهج الجديد، والذي تم تصنيفه واحداً من أفضل المناهج لتعليم القيادة  وفق تقرير منظمة الصحة العالمية الخاص بأمن وسلامة الطرق.

البرامج التدريبية في مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة (2)

وتم تصميم المنهج إلكترونياً وفق أفضل الأساليب التدريبية الحديثة مراعياً حاجات المتدربين التعلمية وأنماط تعلمهم ، حيث يتم عرض محتوى المنهج بطرق سهلة وشيقة ومتنوعة ، كما تم توظيف مهارات 3D في تعليم مهارات قيادة المركبات بالإضافة إلى استخدام لغة الإشارة ليناسب المنهج جميع فئات المجتمع.

ويحتوي المنهج الإلكتروني على العديد من الوسائط الرقمية مثل الرسومات ومقاطع الفيديو وعروض الباور بوينت وملفات النصوص PDF والتدريبات التفاعلية والتي يمكنك الاطلاع عليها عند التسجيل في موقع مدرسة تعليم القيادة في جدة.  

كيفية الحصول على رخصة قيادة من مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة

أولاً يجب أن تتوفر في  المتقدمة الشروط التالية:

شروط الحصول على رخصة القيادة:

  • أن يتم المتقدم لطلب الرخصة عمر 18 عاما وذلك لإصدار رخصة القيادة الخاصة وقيادة الدراجات الآلية .
  • أن يتم المتقدم لطلب الخصة 16 عاماً وذلك لمنح ترخيص مؤقت لاتزيد مدته على سنة لقيادة المركبات الخاصة على أن يحمل المتقدم هوية وطنية مستقلة أو إقامة مستقلة لغير السعوديين.
  • أن يتم المتقدم عمر العشرين عاماً وذلك لرخصة القيادة العامة وقيادة مركبات الأشغال العامة.
  • ألا يكون طالب رخصة القيادة العامة أو رخصة قيادة مركبات الأشغال العامة قد سبق الحكم عليه قضائيًا في جريمة اعتداء على النفس، أو العرض، أو المال، مالم يكن قد رد إليه اعتباره.
  • ألا يكون طالب الرخصة -مهما كان نوعها- قد أدين بحكم قضائي بتعاطي المخدرات، أو صنعها، أو تهريبها، أو ترويجها، أو حيازتها، مالم يكن قد رد إليه اعتباره. الإقامة النظامية لغير السعوديين.
  • السلامة من الأمراض والعاهات التي تمنع من قيادة المركبة المرخص بقيادتها.
  • اجتياز اختبار القيادة، وتحدد اللائحة الاختبار الخاص بكل رخصة وشروط أدائه.
  • تسديد الغرامات المرورية المترتبة على مخالفات سابقة، إن وجدت.

أنواع التدريب

وي حال توفر الشروط المذكورة في الأعلى فيمكنك التسجيل في أحد برامج التي توفرها مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة والتي تنقسم إلى 3 أنواع ، تدريب نظري وتدريب المحاكاة وتدريب عملي حيث يشتمل كل منها على العناصر التالية:

التدريب النظري

وهو منهج معتمد من الإدارة العامة للمرور ومقدم من قبل مدربات ذوات كفاءة عالية في التدريب، من خلاله تتعرف المتدربة على المركبة والمهارات الأساسية في القيادة والأنظمة المرورية وكيفية التعامل مع المخاطر ومواجهتها ويشمل النقاط التالية: .

  • شرح نظام الدراسة العملي والنظري – تسليم المناهج والهدف من هذه الدورة
  • تعريف علامات واشارات المرور الدولية
  • مبادئ ميكانيكا السيارات واجزاء السيارة.
  • حدود السرعة والمسارات وقواعد التجاوز واصول القيادة الآمنة
  • درس فى نظام المرور والمخالفات وماينتج عن هذه المخالفات.

تدريب المحاكاة

بعد التدريب النظري توفر المدرسة التدريب افتراضياً على القيادة بأحدث الأجهزة التقنية واتاحة الشعور بتجربة أشبه بالواقع، ومن خلاله تمر المتدربة بمختلف السيناريوهات الجغرافية والظروف الجوية التي قد يتعرض لها السائقون والتي تساهم بكسر حاجز الخوف لدى المستجدة في القيادة، ويتم عرض تعليمات تفاعلية بالإضافة الى تقرير بمستوى القيادة والأخطاء التي تمت ارتكابها اثناء القيادة الافتراضية.

التدريب العملي

ويتضمن التدريب العملي التعريف بالمركبة داخلياً وخارجياً وتمكين المتدربة من القيادة المتزنة والآمنة وذلك بالتطبيق العملي لجميع المهارات الأساسية داخل الميادين وأخذ التعليمات والتوجيهات بشكل مباشر من مدربه ذات مستوى عالي في التدريب والقيادة، ويشمل النقاط التالية:

  • التدريب على جهاز المحاكه ( Simulator )
  • التدريب على القيادة داخل الميدان
  • التدريب على الرجوع للخلف.
  • التدريب على التمارين المتنوعة ( T – X – 8)

البرامج التدريبية في مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة (1)

:برامج التدريب بحسب مستوى القيادة

ويمكن الاختيار من بين 3 برامج تدريبية بحسب خبرة المتقدم ومهارته في القيادة :

  • برنامج 6 ساعات

وهو عبارة عن برنامح 6 ساعات تدريبية ( عملي ) مخصص لمن يجيد القيادة بمستوى متقدم وكما يشير اسمه يشتمل هذا البرنامج على 6 ساعات من التدريب العملي فقط دون أي تدريب نظري ويبلغ سعر برنامج 6 ساعات 604 ريال سعودي ضاملة سعر الساعات والاختبار العملي والقيمة المضافة .

  • برنامج 12 ساعة

هذا البنامج ممناسب لمن يجيد القيادة بمستوى متوسط، وهو عبارة عن برنامج تدريبي من 12 ساعة تدريسية، منها 4 ساعات للتدريب النظري و 8 ساعات من التدريب العملي وتبلغ كلفته 1,208 ريال سعودي شاملة سعر ساعات التدريب العملي والنظري والاختبار العملي والاختبار النظري وضريبة القيمة المضافة.

  • برنامج 30 ساعة

هذا البرنامج مخصص للمتقدم الذي لا يجيد القيادة وتبلغ كلفته 2,760 ريال سعودي شاملة سعر ساعات التدريب النظري 8 ساعات و تدريب المحاكاة لساعتين و التدريب العملي لعشرين ساعة بالإضافة إلى رسوم الاختبار النظري والاختبار العملي والضريبة .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع