Search
Close this search box.

الرسوم السنوية الجديدة لإصدار وتجديد رخص السيارات بالسعودية

السعودية تفرض رسوم كفاءة استهلاك الوقود على رخص سير المركبات

أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم أن المملكة بدأت تطبيق رسوم جديدة أسمتها بالمقابل المالي السنوي المضاف عند إصدار أو تجديد رخص سير السيارات وفقًا لكفاءتها في استهلاك الوقود.

ويتراوح المقابل المالي السنوي المضاف مابين 50 ريالا و190 ريالا سنويا بحسب معدل استهلاك السيارة للوقود أو سعة محركها.

وأضافت واس أن المرحلة الأولى من تطبيق القرار الذي يأتي لتشجيع المواطنين على اختيار السيارات الموفرة للوقود ستتم على السيارات الخفيفة الحديثة موديل 2024، حيث تم تقسيم الرسوم أو المقابل المالي السنوي إلى عدة شرائح أو مستويات وسيكون المعيار في احتساب قيمة الرسوم هو كفاءة استهلاك السيارة للوقود.

وأكدت واس على عدم وجود نية لفرض أي المقابل المالي السنوي على السيارات قليلة الاستهلاك، ودعت ملاك السيارات إلى زيارة منصة مركبتي الإلكترونية التي تتيح لزوارها معرفة قيمة الرسوم من خلال الحاسبة التقديرية.

ومن جهتها نشرت المواصفات السعودية تغريدة على تويتر كتبت فيها “تمثل المنصة الإلكترونية “مركبتي “مرجعاً يمكن من خلاله الحصول على معلومات المقابل المالي السنوي المضاف لإصدار وتجديد رخص سير المركبات بحسب كفاءتها في استهلاك الوقود، ومعرفة قيمة المقابل المالي المفروض على المركبة، وكذلك طريقة الاعتراض على قيمة المقابل المالي.

 

 

وتقوم عدة جهات حكومية بالمشاركة في تطبيق هذا القرار وتشمل الإدارة العامة للمرور والمركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك ووزارة التجارة ومركز المعلومات الوطني.

ويطللعنا الإنفوجرافيك التالي على قيمة المقابل المالي السنوي لكل سيارة بحسب استهلاك أو سعة محرك حيث يعرض قائمتين الأولى للمركبات الخفيفة المصنوعة في 2015 وما قبلها وجميع المركبات الثقيلة حسب سعة المحرك وتضم 5 مستويات، بينما تظهر القائمة الأخرى المركبات الخفيفة المصنوعة في 2016 وما يليها حسب اقتصاد الوقود وتم تصنيفها إلى 5 مستويات.

انفوجرافيك قيمة رسوم كفاءة الوقود لجميع السيارات من argaam
انفوجرافيك رسوم كفاءة الوقود لجميع السيارات من argaam

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع