Search
Close this search box.

أسرار مبنى ماكلارين حيث توجد مجموعة ضخمة من أساطير السرعة

سيارات ماكلارين الرياضية الخارقة

أنتم اليوم على موعد مع جولة مختلفة ترضي عشاق السرعة والأكشن في موطن سيارات ماكلارين الرياضية الخارقة برفقة صهيب شعشاعة ، وكانت البداية من مركز ماكلارين للتكنولوجيا ( Mclaren Technology Centre ) اختصار MTC .

كانت بداية جولتنا بالمنشأة بجانب تمثال لـ شخصية بروس ماكلارين ( Bruce McLaren ) مؤسس شركة ماكلارين الذي توفي في سنة 1970، وهذا المكان الساحر يضم بداخله كل ما يخص علامة ماكلارين اوتوموتيف من تصميم وهندسة والابداع ووصفه صهيب بـ ” مطبخ شركة ماكلارين ” ويبعد عنه مصنع سيارات ماكلارين الرياضية الخارقة مسافة قليلة .

يبلغ عُمر هذا المركز الذي يحتوي أسفله أساطير من السيارات السريعة التي تحمل شعار شركة ماكلارين 20 سنة .

كانت رحلتنا داخل مركز ماكلارين للتكنولوجيا قبل أيام معدودة من انطلاق فعاليات مهرجان جودوود للسرعة ( Goodwood Festival of Speed ) التي تُقام بشكل سنوي في كل صيف في بريطانيا ، وسبق وغطينا مهرجان السرعة الشهيرة في صيف 2023 خلال حسابات عرب جي تي على مواقع التواصل الاجتماعي .

ماكلارين P1

من ضمن الأساطير التي استعرضها صهيب في هذا المركز سيارة ماكلارين سولوس جي تي التي يوجد منها 25 سيارة في العالم ، وهي تعتمد على محرك V10 سعة 5,2 لتر تنفس طبيعي بقوة 829 حصان ، وتحتوي على تقنيات عديدة مستمدة من عالم سيارات الفورمولا 1 .

والتقينا ببعض من سيارات فورمولا 1 من ضمنها السيارة التي حقق فيها بروس ماكلارين الفوز في عام 1986 ، والمزودة بـ محرك بورش .

سيارة فورمولا 1

كما التقينا بـ سيارة سباق أخرى مميزة جداً أنها ماكلارين F1 GTR لونج تيل مزودة بـ محرك بي ام دبليو V12 بقوة 900 حصان .

وبالتأكيد التقينا بـ ماكلارين F1 أسطورة الشارع التي صُنع منها 106 نسخة في العالم ، وهي واحدة من أهم سيارات ماكلارين الرياضية الخارقة ، وكانت في الماضي أسرع سيارة في العالم من ناحية سرعة قصوى حيث كانت تصل إلى سرعة 386 كم/س ، وقلبها النابض محرك BMW مكون من 12 سلندر على شكل حرف V سعة 6,1 لتر .

ماكلارين اف 1

وبعدها التقينا بالنجمة وهي أغلى سيارة ماكلارين في العالم مرخصة للشوارع وبدون أي منازع إنها والتي صنعت كنوع من التكريم بعد تحقيق 5 سيارات من شركة ماكلارين الفوز في سباق لومان عام 1995 ، ليتم صنع 5 اصدارات خاصة من الأسطورة F1 تحت مسمى ، ونحن التقينا بنسخة بروتوتايب من هذا الاصدار ، وتحدث صهيب عن بيع واحدة من هذه النسخة قبل 12 سنة مقابل ثروة بلغ قدرها 22 مليون دولار أمريكي .

ثم التقنيا بـ سيارة ماكلارين سبيد تيل التي تعتمد على نظام هايبرد يجمع بين محرك V8  سعة 4 لترات توين تيربو  بقوة 746 حصان و 800 نيوتن متر من عزم الدوران مع محرك كهربائي بقوة 310 حصان  ليصدر من عملهم معاً قوة 1,035 حصان  (1,050 PS) و 1,150 نيوتن متر من عزم الدوران ، وهي أسرع سيارة عن ماكلارين تسير بخط مستقيم ووصلت إلى سرعة 400 كم/س .

كراسي سيارة ماكلارين

وكان لنا نظرة مع ماكلارين P1 أول سيارة هايبرد في تاريخ الشركة البريطانية ماكلارين والتي صُنع منها 375 نسخة في العالم بقوة 903 حصان .

ويوجد في المركز عدد من سيارات مرسيدس ماكلارين SLR التي تبلغ حالياً من العمر 20 سنة ، والتي وثقت تعاون في الماضي بين شركة مرسيدس بنز وشركة ماكلارين .

برونو سينا

والتقينا بـ سيارة ماكلارين الفا الحصرية ، و ماكلارين 765LT التي سبق وجربنا قيادتها .

وتحدث صهيب عن قصة آخر فوز حققه الأسطورة الراحل اريتون سينا في حياته على متن سيارة ماكلارين للفورمولا 1 في سنة 1993 .

 

بعد ذلك توجهنا إلى مهرجان جودوود للسرعة 2023 حيث تلتقي مجموعة ضخمة من أندر وأروع السيارات الرياضية الخارقة الجديدة والقديمة لتستعرض أمام الجماهير المتعطشة للسرعة على مسار الهضبة الشهيرة في بريطانيا ، والتقينا هناك بـ نسخة المصنع الغير مخصصة للبيع من سيارة ماكلارين سينا التي تكرم اسم الراحل ارتون سينا والتي صُنع منها 500 نسخة في العالم وذهبنا بها بجولة حماسية بقيادة برونو سينا ابن شقيقة البطل الراحل ايرتون سينا .

كانت هذه جولتنا مع سيارات ماكلارين الرياضية الخارقة برفقة صهيب شعشاعة من مركز MTC إلى مهرجان جودوود 2023 .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع