Search
Close this search box.

ما هو الحد المقبول لـ عداد الكيلومترات في السيارات الجديدة؟

عدادات سيارة جديدة

هناك اعتقاد شائع بين عموم المستهلكين أن شراء السيارات الجديدة من الوكيل تأتي مع عداد كيلومترات صفري تقريبًا، ولكن هذا الاعتقاد نادرًا ما يتحقق. وبينما يحتوي كل عداد سيارة جديدة على بضعة كيلومترات على الأقل، هناك حدٌ لما يعتبر مقبولًا.

عمومًا، يمكنك توقع أن تحتوي السيارة الجديدة على أقل من 200 كم، ويُفترض أن تكون السيارة الجديدة قطعت هذه المسافة أثناء النقل واختبار السائقين. وإذا تجاوزت المسافة التي قطعتها السيارة الجديدة هذا الحد، فقد يكون من المناسب طلب تخفيض على سعرها أو ربما استبدالها.

مقود بي ام دبليو

كم عدد الكيلومترات المقبول لـ سيارة جديدة ؟

ليس هناك رقم بعينه يُمكن تحديده لعداد الكيلومترات المقبول في السيارات الجديدة، حيث يمكن أن يختلف العدد من الشركة المُصنّعة إلى التاجر. ومع ذلك، القاعدة العامة هي أن أي شيء أقل من 400 كم مقبول بالنسبة لـ سيارة جديدة.

فهذا يتيح القيام بعمليات مثل النقل من ميناء الشحن، أو بين التجار إذا تم إرسال السيارة إلى صالة عرض جديدة. كما أنه من غير المرجح أن تعاني السيارة من أي مشاكل تقنية إذا كان عدد الكيلومترات التي قطعتها أقل من 400.

سيارات جديدة

ومع ذلك، تحتوي معظم السيارات الجديدة على عداد كيلومترات أقل من 400 كم، خاصةً إذا وصلت السيارة حديثًا إلى التاجر.

ومن المألوف أن ترى سيارات جديدة تحتوي على عداد كيلومترات بين 25 و 100 كم مباشرةً بعد خروجها من المعرض، خاصةً إذا كنت من أوائل الذين جربوها.

في النهاية، يتوقف عدد الكيلومترات المقبولة للسيارة الجديدة على تفضيلاتك الشخصية وسعر السيارة. ولكننا نؤكّد أن أي سيارة جديدة لن تأتي أبدًا من عداد كيلومترات صفري.

ومع ذلك، إذا كان عدد الكيلومترات المقطوعة بواسطة السيارة أكثر من 400 كم تقريبًا، فقد ترغب في البحث عن سيارة أخرى.

سيارات جديدة

تجارب القيادة للسيارات الجديدة

لا شك أن أي مستهلك يريد أن يحصل على سيارة جديدة قطعت أدنى حد ممكن من الكيلومترات، إلا أن هناك فائدة في شراء سيارة تم اختبارها جيدًا.

إذا تم اختبار السيارة عدة مرات قبل أن تجلس أنت على مقعد السائق، فذلك يعني أن عملية “التليين” قد بدأت بالفعل قبل أن تقودها بنفسك.

أو بمعنى آخر، ستكون السيارة أكثر جاهزية لأداء مُختلف مهامك اليومية فورًا، دون القلق من وجود أي أعطال قد تضطرك للذهاب إلى الوكيل واستغراق وقت طويل في عمليات التجهيز الأوّلية.

ومع ذلك، ليس لديك أي سيطرة على كيفية قيادة الآخرين للسيارة خلال تلك الفترة، والمئات الأولى من الكيلومترات مهمة جدًا للتأكّد من أن المحرك قد تم تليينه بشكل صحيح، حتى أن بعض الشركات المصنعة توصي بتقليل التسارع العالي خلال أول 1000 كم.

سيارة جديدة

هل يجب عليك شراء سيارة جديدة؟

شراء سيارة جديدة له العديد من المزايا، بما في ذلك سيرها عدد قليل جدًا من الكيلومترات. ولكن قبل أن تقرر شراء سيارة جديدة، قد ترغب في النظر في بعض أنواع السيارات الأخرى.

فإذا كانت لديك ميزانية محدودة مثلًا، قد ترغب في الحصول على سيارة مستعملة، حيث تُعرض عادةً بسعر أقل بكثير.

السيارات المستعملة

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها عند شراء سيارة مستعملة، وهذه بعضها:

  • السعر: عادة ما تكون السيارات المستعملة أرخص بكثير من السيارات الجديدة، مما يعني أنه يمكنك الحصول على سيارة جيدة بسعر أقل. كما أن القيمة الإجمالية للسيارة تنخفض بشكل أسرع في السنوات الأولى من الاستخدام، لذلك يمكن الحصول على سيارة جيدة بسعر يتناسب مع ميزانيتك.
  • التأمين: تكون تكاليف التأمين على السيارة المستعملة أقل بكثير من التأمين على السيارة الجديدة، حيث يعتبر عمر السيارة وقيمتها عاملين مهمين في تحديد تكلفة التأمين.
  • الاستهلاك: السيارات المستعملة تم تليينها بالفعل، لذلك لن تحتاج إلى القيام بعملية التليين بنفسك وليست هناك حاجة للقلق بشأن قيامك بها بشكل صحيح. كما أن الأعطال الأساسية التي تحدث في السيارات عادةً ما تحدث في السنوات الأولى من الاستخدام، لذلك ستعرف الصيانات الضرورية التي تحتاجها.
  • اختيار أوسع: يمكنك العثور على مجموعة أوسع من السيارات المختلفة عند التسوق للسيارات المستعملة، حيث يمكنك العثور على سيارة تتناسب مع احتياجاتك وميزانيتك بشكل أفضل.
  • تاريخ السيارة: يمكنك التحقق من تاريخ السيارة المستعملة مثل سجل الخدمة وتاريخ الحوادث وعدد الأميال المقطوعة، مما يمكن أن يمنحك فكرة أفضل عن حالة السيارة وكيفية استخدامها.
  • الاستفادة من الاستثمار: يمكنك شراء سيارة مستعملة بجودة عالية وبسعر مناسب واستخدامها لعدة سنوات، ثم بيعها بعد ذلك بسعر أعلى من الذي دفعته في البداية.

قد يهمك: 9 أشياء يجب أن تفعلها قبل شراء سيارة مستعملة

ضع في اعتبارك أن شراء سيارة جديدة كليًا لا يعني أن عداد الكيلومترات لن يحتوي على أي رقم، فالشركة المُصنّعة والتاجر بحاجة إلى القيام ببعض العمليات اللوجستية التي تتطلب سيرها لبضع الكيلومترات، ولكن أي شيء يتجاوز 400 كم قد يعني أنّك بحاجة للبحث عن خيار آخر.

شاهد أيضًا على عرب جي تي قطع السيارات بلهجات الدول العربية – الجزء 2

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع