جولة في تاريخ نيسان سكاي لاين ار 32 التي جعلت GTR تصبح أسطورة

نجمة حلقة اليوم من برنامج سبيشل كار أسطورة من سيارات JDM إنها نيسان سكاي لاين ار 32 جي تي ار ( Nissan Skyline R32 GTR ) التي يعتبرها صهيب شعشاعة بداية جعل سيارات سكاي لاين جي تي ار تصبح رمز مميز في عالم السيارات الرياضية .

السيارة الرياضية اليابانية التي جربها صهيب تمتلك مقود على اليمين وليس على اليسار مثل السيارات التي تباع في معظم أسواق العالم ، كون جميع سيارات سكاي لاين R32 التي تم صنعها لم تتوفر بمقود على اليسار .

بالعودة إلى التاريخ كانت بداية اسم سكاي لاين في سنة 1954 لدى شركة يابانية اسمه برنس موتور الذي صنعوا سيارة اسمها سكاي لاين تعتمد على محرك سعة 1,500 سي سي ، لاحقاً قامت شركتي نيسان و داتسون بشراء شركة برنس موتور لتشهد سنة 1964 على إطلاق سيارة سكاي لاين GT-R لأول مرة في العالم ليكون الجيل الأول من الأسطورة اليابانية .

تعتبر نيسان سكاي لاين ار 32 جي تي ار الجيل الثالث من هذا الطراز ، هناك من يعتبرها الجيل الرابع ، بعد طول تفكير من شركة نيسان قبل صنع هذه السيارة تم اتخاذ قرار جعلها تعتمد علي محرك RB26 المكون من 4 سلندر سعة 2,6 لتر توين تيربو واعتمادها على نظام دفع كلي للعجلات AWD ، لتسجل في الماضي انتصارات كبيرة في عالم سباقات السيارات على الحلبات خلال بداية التسعينات .

ولمن لا يعلم حصلت سيارات GTR على لقب غودزيلا من مجلة Wheels الاسترالية من شدة النجاحات التي سجلتها سيارة R32 ، وهذا اللقب مازال مستخدماً إلى يومنا الحالي على سيارات نيسان GTR .

تم صنع 500 نسخة من سيارات ار 32 وأضيف عليها 60 سيارة سكاي لاين ار 32 نيسمو ، مما يعني أن بعد سيارات نيسان سكاي لاين ار 32 جي تي ار بلغ 560 نسخة في العالم ، وكان وزن هذه السيارة الرياضية حول 1,400 كيلوغرام لتكون خفيفة مما ينعكس بشكل إيجابي على قدراتها .

سيارة الشوارع من طراز سكاي لاين R32 كانت قوتها 276 حصان ، هذه القوة الأساسية ، أما قوة سيارة السباقات على الحلبة فتراوحت بين 600 حصان و 650 حصان .

يعتبر أكثر اصدار حصري ونادر من نجمة حلقة اليوم سكاي لاين R32 N1 صنع منه 245 سيارة ؛ الفوج الأول بلغ عدده 118 سيارة ، الفوج الثاني اسمه N1 V-Spec 1 صنع منه 64 سيارة ، والفوج الثالث والأكثر تميزاً والأغلى سعراً حمل اسم N1 V-Spec2 صنع منه 63 سيارة .

نجمة حلقة اليوم تعتمد على مكينة RB26 توين تيربو حصلت على تعديلات لتصل إلى قوة 410 حصان ، نلاحظ أن التزويدات التي حصلت عليها اشتملت على انتركولر عملاق في المقدمة مع مواسير معدلة وفلاتر هواء معدلة ، وتم توفير فل اكزوزت سستم مصنوع من التيتانيوم خفيف الوزن ، وتم تعديل التيربوهات ، وتم توفير اويل كاتش كان ، و ماصات صدمات كهربائيين متكيفين ، و كومبيوتر معدل ، و انتي لاج و رول انتي لاج .

نتوجه بالشكر إلى لطفي عيشوري صاحب سيارة نيسان سكاي لاين ار 32 جي تي ار التي عرفناكم عليها في حلقة اليوم ، ومالك مركز كاربون سيجنال ( Carbon Signal ) المتخصص باعادة هيكلة السيارات وترميم السيارات ومحترفين في استخدام الكاربون فايبر .

من باب تذكيركم هذه آخر 3 حلقات قمنا بعرضها من برنامج سبيشل كار :