إلى متى سيتم توفير محرك مرسيدس V8 على سيارات جديدة

إلى متى سيتم توفير محرك مرسيدس V8 على سيارات جديدة أمثال AMG ؟ سؤال يخطر في بال العديد من عشاق الأداء الرياضي أمثال صهيب شعشاعة و كريم ديب ، ويبدو أن هناك خبر مفرح لهم .

في شهر يوليو من سنة 2021 ، كشفت شركة مرسيدس بنز عن نيتها أن تصبح كهربائية بالكامل بحلول نهاية العقد ، ومع ذلك حصلنا اليوم على بيان رسمي من صانعة السيارات الألمانية التي تتخذ من النجمة الثلاثية شعاراً لها ، حيث حددت الشركة الشهيرة النقاط أن ذلك سيحدث فقط عندما ” تسمح ظروف السوق ” .

هذا التصريح الرسمي يعني أنه حتى لو تم إيقاف محرك احتراق داخلي ICE على سيارات جديدة في مناطق معينة ، فهناك فرصة جيدة لأن تظل العلامة التجارية الألمانية الفاخرة توفر سيارات تعمل بالبنزين معروضة للبيع في معظم أنحاء العالم .

لن تكون كل هذه المحركات صغيرة بالضرورة لأن الشركة الألمانية مصممة على إبقاء توفير محرك مرسيدس V8 على سيارات جديدة حتى سنة 2030 وما بعد من ذلك .

في مقابلة مع مجلة CarSales الأسترالية ، قال نائب رئيس شركة صناعة السيارات ، السيد Joerg Bartels ، إن المطحنة ذات الثماني اسطوانات موجودة لتبقى ، وأوضح أن كل ذلك يعود إلى تشديد اللوائح الخاصة بالانبعاثات ، إذا كان بإمكان السيارة التي تتخذ من شتوتغارت مقراً لها أن تتمكن من العمل وتفي بمتوسط أهداف معدل انبعثات غاز ثاني أكسيد الكربون ، فليس لدى مرسيدس بنز نية لوقف توفير محرك V8 أو المحرك الأصغر 6 سلندر .

” في النهاية ، يجب أن تفي بإستراتيجيتنا الشاملة لثاني أكسيد الكربون ، ولدينا مسار واضح على ذلك : أن تكون محايداً لثاني أكسيد الكربون في نهاية الثلاثينيات ، بحلول سنة 2039 . وبدءاً من سنة 2030 نريد فقط أن نكون نعتمد على الكهرباء البحته ، ولكن إذا كان لا يزال هناك طلب من العملاء على محرك مرسيدس V8 في بعض المناطق ، ولا يزال جزءاً من عرضنا فلماذا نوقفه ؟ ” .

تدرك مرسيدس تماماً أنها ستواجه صعوبة في تحسين محركات ICE لتلبية اللوائح الأكثر صرامة – خاصة Euro 7 – المتعلقة بنسبة انبعثات غاز ثاني أكسيد الكربون من السيارات الجديدة ، لكنها تعلم أن بعض العملاء سيظلون يرغبون في شراء سيارات 6 سلندر و سيارات 8 سلندر جديدة .

السيد Joerg Bartels واثق من أن المهندسين يمكنهم جعل كل محرك تقريباً يتوافق مع تشريعات أكثر صرامة ، ولكن هذا يأتي إلى جانب التكاليف المرتفعة التي لن يرغب بعض العملاء في دفعها .

اعترف رئيس مرسيدس بنز أنه سيكون من الصعب تبرير تكاليف التطوير المرتفعة لمحركات ICE بمجرد دخول قرار Euro 7 حيز التنفيذ في منتصف العقد تقريباً ، لكن ذلك اليوم لم يحن بعد . وفي الوقت نفسه يتوفر محرك V8 في مجموعة متنوعة من النماذج ومن المقرر أن يستمر في المنتجات المستقبلية ، بما في ذلك الجيل الثاني من AMG GT .

ومهما كان مصير استمرار توفير محرك مرسيدس V8 على سيارات جديدة إلا أن سيارة C63 جديدة كلياً القادمة لن تحصل على هذه المكينة الكبيرة المكونة من 8 سلندر وستعتمد على نظام هجين يتضمن محرك 4 سلندر ، وهناك أيضاً توقعات بتخلي مرسيدس E63 AMG جديدة أيضاً عن محرك V8 .