Search
Close this search box.

الملك محمد السادس يكشف عن سيارتين مصنعتين في المغرب

أعلن المغرب عن إنتاج أول سيارة محلية الصنع ونموذج سيارة تعمل بالهيدروجين، حيث استضاف الملك محمد السادس سيارتين مصنعتين في المغرب في حفل في القصر الملكي في العاصمة الرباط، حيث استعرض الملك سيارة جديدة من شركة نيو موتورز تعمل بالبنزين، بالإضافة إلى عن نموذج أولي لسيارة تعمل بالهيدروجين من شركة نامكس NamX.

أعلنت المغرب عن إنتاج أول سيارة محلية الصنع ونموذج سيارة تعمل بالهيدروجين، حيث استضاف الملك محمد السادس سيارتين مصنعتين في المغرب في حفل في القصر الملكي في العاصمة الرباط، حيث استعرض الملك سيارة جديدة من شركة نيو موتورز تعمل بالبنزين، بالإضافة إلى نموذج أولي لسيارة تعمل بالهيدروجين من شركة نامكس NamX.

وقد قام بتصميم مركبة الهيدروجين المتعددة الأغراض HUV Hydrogen Utility Vehicle، المغربي فوزي النجاح بالتعاون مع شركة تصميم السيارات الإيطالية بينينفارينا، وتتزوّد سيارة نامكس بالهيدروجين من خلال خزان مركزي يحتوي على 6 كبسولات قابلة للنزع، مايسهّل شحن الهيدروجين في وقت قصير، بحيث يمكن إعادة التزويد في غضون دقائق معدودة.

وصرح نسيم بلخياط المؤسس المدير للشركة نيو موتورز NEO MOTORS الممولة بأموال مغربية إن سيارته التي تعمل بالبنزين والتي عرضها أمام الملك محمد السادس ستتوفر في السوق ابتداء من شهر يوليو المقبل وسيدأ سعرها من 170 ألف درهم إلى 190 ألف درهم وفقا لجريدة هسبريس المغربية.

وأضاف بلخياط أن السيارة تنتمي إلى فئة سيارات الـ كروس أوفر، وتناسب الطرق في المناطق القروية والجبلية، وسيتم التركيز في البداية على السوق المغربية، ثم التوسع في الأسواق الإفريقية والأوروبية، وسيصدر في المستقبل نسخة تعمل بمحرك كهربائي، وتابع بلخياط أن السيارة التي كشف عنها الملك محمد السادس قابلة للتسليم وهي نسخة نهائية حاصلة على كافة المصادقات وقد اجتازت جميع الاختبارات المطلوبة بالخارج.

وقال المستثمر المغربي أن محرك السيارة تم تصنيعه في مدينة القنيطرة، وأضاف أن الاستثمار المرصود لهذه السيارة يصل إلى 156 مليون درهم، وتم تنفيذ ذلك بموجب اتفاقية موقعة بين شركة نيو موتورز ووزارة الصناعة في عام 2019، وتستمر لمدة 10 أعوام.

وتأتي استضافة الملك المغربي محمد السادس لهذا الحفل لتكريم كل من نسيم بلخياط المؤسس المدير للشركة نيو موتورز وفوزي نجاح المؤسس المدير لشركة نامكس ، وهي خطوة بمثابة شرف كبير ودعم قوي للصناعة المغربية بشكل عام، وخاصة قطاع السيارات بصفة خاصة، ويذكر أن المغرب منتجة للسيارات ويصل إنتاجها إلى 700 ألف سيارة سنويا، وتصدر 90% منها إلى أوروبا وبقية دول العالم.

شاهد أيضا

هل المستقبل للسيارات الكهربائية ام سيارات الهيدروجين

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع