Search
Close this search box.

بي واي دي يانج وانج U9 تنطلق بقوة هائلة وسعر باهظ

بي واي دي تُطلق يانج وانج U9 بقوة فائقة وسعر باهظ 3

في سياق المنافسة الشديدة بين شركات السيارات العالمية، أعلنت بي واي دي ( BYD ) الصينية عن انضمامها إلى سباق السيارات الكهربائية الخارقة بطرازها الجديد بي واي دي يانج وانج U9 الذي يُعدّ من أقوى السيارات الكهربائية في الأسواق.

تسعى الشركة إلى ترسيخ مكانتها في هذا القطاع من خلال هذا الطراز الذي يتوفر بسعر باهظ، إذ يصل سعر أجدد سيارات BYD إلى 236,000 دولار أمريكي أو ما يعادل 885,000 ريال سعودي ، مما يجعله واحدًا من أغلى السيارات الكهربائية الخارقة الصينية الصنع.

تزعم شركة السيارات الصينية أن سيارة بي واي دي يانج وانج U9 قادرة على الانطلاق من الصفر إلى 96 كم/س في 2.36 ثانية فقط بفضل أربعة محركات كهربائية تولد قوة خرافية تبلغ 1,287 حصان ، وهو ما يمكّن هذا الوحش الذي يزن 2,475 كيلوجرام من بلوغ سرعة قصوى تقارب من 309 كم/س.

وعلى الرغم من أن هذه الأرقام مثيرة للإعجاب، فإنها تبقى محيرة إذا ما قورنت بسيارات مثل تسلا اس بلايد أو لوسيد اير سافير التي تظهر سرعات أعلى على الرغم من أنها تمتلك قوة أقل.

تكمن الإجابة تحت غطاء بي واي دي U9، حيث تعتمد السيارة على بطارية بليد من نوع ليثيوم حديد فوسفات التي تعد أقل تكلفة من البطاريات المستخدمة في معظم السيارات الخارقة.

تبلغ سعة البطارية 80 كيلوواط في الساعة فقط، ولا يبدو النطاق المُعلن الذي يصل إلى 467 كيلومتر، على أساس دورة اختبار السيارات الصينية CLTC، رائدًا في هذا المجال.

ومن المتوقع أن يقل هذا النطاق في الاستخدام الواقعي، خاصة إذا ما استُخدمت القوة الكبيرة للسيارة بشكل متكرر.

تُضيف البطارية من نوع LFP حوالي 633 كيلوجرام إلى وزن السيارة، وهو ما يزيد عن وزن بطارية تسلا إس بلايد بمقدار 150 كيلوجرام. وبشكل إجمالي، تزن بي واي دي يانج وانج U9 حوالي 227 كيلوجرام أكثر من وزن تسلا اس بلايد وحوالي 68 كيلوجرام أكثر من وزن لوسيد اير سافير.

ويرجّح الخبراء أن هذا الوزن الزائد يُمكن أن يُقلل من سرعة السيارة بمقدار 0.3 ثانية.

وفي ابتكارات مثيرة للاهتمام، تستعرض سيارة بي واي دي الجديدة الكهربائية قدرات فائقة غير تقليدية كالقدرة على السير جانبيًا كما تفعل جمس همر EV، وأداء دوران كامل في المكان على غرار الدبابات، وبشكل يبدو خارقًا حتى القيادة على ثلاث عجلات فقط.

وتعود هذه الخصائص الى نظام التعليق القابل للتعديل الفخم حسبما تطلق عليه بي واي دي وصفًا، والذي قد يعتبره البعض مجرد ألاعيب تسويقية.

ذو صلة: ما هي أسرع السيارات الكهربائية في العالم في 2024؟

بي واي دي تُطلق يانج وانج U9 بقوة فائقة وسعر باهظ 4

وعلى الرغم من أن هذه الميزات قد تبدو جذابة، إلا أن السؤال عن مدى فائدتها العملية لمالكي سيارة خارقة مخصصة للأداء العالي يبقى قائمًا، ومن المتوقع أن تظهر إجابات هذا التساؤل عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعة.

على الرغم من كل هذه الخصائص اللافتة، يُعد التصميم الداخلي في BYD U9 محبطًا بعض الشيء.

حيث تتألف واجهة القيادة من ثلاث شاشات ضخمة ذات مظهر قديم، وعجلة قيادة كبيرة لا تعكس حداثة التصميم الذي ينتظره المرء في السيارات الخارقة الحديثة.

بي واي دي تُطلق يانج وانج U9 بقوة فائقة وسعر باهظ 7

ولكن، يُفترض أنها مزودة بتقنيات متقدمة مثل الركن الذاتي ونظام قمرة القيادة الذكي الذي يعمل بمعالجات كوالكوم.

تسعى شركة BYD إلى وضع علامة يانج وانج في مصاف العلامات التجارية الفاخرة، لكنها تواجه منافسة شرسة. وستحتاج سيارة بي واي دي يانج وانج U9 إلى جذب المشترين من عمالقة الصناعة مثل فيراري ولامبورغيني في هذه الفئة السعرية.

شاهد أيضًا على عرب جي تي مرسيدس اس ال ٥٥ تعود بقوة 2024 Mercedes AMG SL55

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع