Search
Close this search box.

السيارات الكهربائية.. الصين تتحدى امريكا بهذه الخطوة

السيارات الكهربائية.. الصين تتحدى امريكا بهذه الخطوة

قررت الصين رفع دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية أمام منظمة التجارة العالمية، بعد فرض قواعد تقييدية تعيق استخدام مواد البطاريات للسيارات الكهربائية من الصين.

حيث أصدرت وزارة التجارة الصينية بيانا كشفت فيه عن تقديم دعوى قضائية ضد أمريكا، وطالبتها بالتراجع عن القرارات المتعلقة بقانون خفض التضخم والتشريعات المتصلة به، ووصفت هذه الإجراءات بأنها تمييزية وأنها تسببت في تشويه خطير لسلسلة التوريد العالمية للمركبات الكهربائية.

وتأتي هذه الدعوى عقب أشهر من قيود أمريكية قللت من عدد المركبات الكهربائية المؤهلة للاستفادة من إعفاءات ضريبية عند الشراء تصل قيمتها إلى 7500 دولار، والتي وصفتها الصين بأنها تنتهك مبادئ منظمة التجارة العالمية للتجارة العادلة.

حيث تتلخص القيود الجديدة التي تم تنفيذها هذا العام أن السيارات التي تستخدم مكونات بطاريات أو مواد خام تم الحصول عليها من ما يسمى بـ “الكيانات الأجنبية محل الاهتمام”، لن تتأهل للحصول على الاعتمادات.

الرئيس الامريكي

ووفقا للمبادئ التوجيهية الأمريكية، تعد أي شركة تخضع للسيطرة من قبل هيئات تابعة للحكومة الصينية أو تمتلك نسبة 25٪ على الأقل من حصصها ضمن قائمة الكيانات الأجنبية محل الاهتمام، وتطبق هذه القيود على كافة إنتاجات الصين.

وتأتي هذه القرارات الأمريكية والشكاوى ضمن الحرب التجارية المستمرة بين أمريكا والصين، ومن بينها قطاع السيارات الكهربائية والذي يشهد منافسة قوية بين الشركات الصينية والأمريكية.

وقد سجلت الشركات الصينية انتصارات على السيارات الأمريكية خلال هذه الحرب التجارية، ونذكر شركة بي واي دي الصينية للسيارات الكهربائية التي تلقت دعما من الحكومة الصينية أثناء مسيرتها، وأزاحت شركة تسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية من الصدارة.

وقد أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن وزارة التجارة بالتحقيق في مدى تهديد السيارات الصينية للأمن القومي، وتشير التقارير إلى أن الإدارة الأمريكية تفكر في اتخاذ إجراءات جمركية جديدة لكبح استثمار شركات صناعة السيارات الصينية في المكسيك.

ومن المتوقع أن يفرض الاتحاد الأوروبي رسوم جمركية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، بسبب الاتهامات المتعلقة بتقديم إعانات غير عادلة، فيما تواجه شركات البطاريات الصينية الكبرى معارضة من الولايات المتحدة.

شاهد أيضا

ظهور سيارة كهربائية غريبة جدًا في الصين بسعر لا يُصدّق!

شراكة استراتيجية بين بايدو وهواوي لتطوير تقنيات السيارات الذكية

دونج فينج الصينية تكشف عن سيارة Nammi 01 بسعر تنافسي للغاية

شركات السيارات الكهربائية الصينية تتجه إلى هونغ كونغ

 

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع