Search
Close this search box.

العملاء يرغبون في مميزات الأمان أكثر من القيادة الذاتية في السيارات الجديدة

العملاء يرغبون في مميزات الأمان أكثر من القيادة الذاتية في السيارات الجديدة

تروّج العديد من شركات صناعة السيارات عن عملها على مميزات مستقبلية مثل القيادة الذاتية، ولكن دراسة جديدة كشفت أن رغبة العملاء في مميزات الأمان تحتل مرتبة أعلى في قائمة الأولويات عند شراء سيارة جديدة.

تُقدم العديد من العلامات التجارية الكبرى الآن سياراتها بنظام قيادة ذاتي من المستوى 2 على الأقل، مما يتيح للسيارة القيام ببعض من القيادة على الطريق.

تتيح أنظمة المستوى 2 بلس، مثل سوبر كروز من جنرال موتورز وبلو كروز من فورد، القيادة الآلية بدون استخدام اليدين على الطرق السريعة، ولكنها تتطلب من السائق إبقاء عينيه على الطريق، بينما يتيح نظام المستوى 3 من القيادة الذاتية في سيارات مرسيدس الفخمة الاسترخاء ومشاهدة فيلم أثناء قيادة السيارة نفسها في ظروف معينة.

ومع ذلك، يهتم العملاء الجُدد بمميزات الأمان مثل أنظمة المساعدة على القيادة المتقدمة (ADAS) والمميزات التقنية الأخرى؛ مثل كشف النقطة العمياء، وكاميرا الرجوع إلى الخلف، وتحذير التصادم الأمامي، والفرملة الآلية للطوارئ مع كشف المشاة وراكبي الدراجات.

العملاء يرغبون في مميزات الأمان أكثر من القيادة الذاتية في السيارات الجديدة 1

ففي استطلاع استهلاكي لشركة S&P Global Mobility لعام 2023، حُددت هذه الميزات الأربعة كأكثر الميزات المرغوبة، حيث تم تسليط الضوء على كل منها بنسبة لا تقل عن 80% من جميع السائقين الذين شملهم الاستطلاع.

وعلى النقيض، أعربت نسبة 61%  فقط من المستجيبين عن رغبتهم في الحصول على سيارة تتمتع بتقنية القيادة الذاتية الكاملة، ولم تحتل أي من الخيارات الأخرى المتاحة من تقنية القيادة الذاتية مرتبة أعلى من 64,9% في مستوى الرغبات.

وأشار محللو S&P Global Mobility إلى أن ذلك يدل على عدم الثقة في الأنظمة الذاتية القيادة لدى المشترين، مشيرين إلى أن 47% فقط من المستهلكين قالوا أنّهم سيقودوا سيارة بقدرات القيادة الذاتية وسيفكرون في شراء واحدة.

ومع ذلك، تختلف النتائج وفقًا للموقع الجغرافي. فعلى سبيل المثال، كان المستهلكون في الصين أكثر استعدادًا لفكرة السيارات التي تتمتع بتقنيات القيادة الذاتية من الآخرين في الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا.

والنقطة الأخرى الرئيسية التي يمكن الاستفادة منها في التقرير هي أن المشترين يرغبون في وجود مميزات الأمان في سياراتهم الجديدة، ولكنهم لا يحبون فكرة دفع مبالغ إضافية للحصول عليها.

حيث يتوقع أكثر من 50% من المشترين أن تأتي مميزات السلامة الحديثة في السيارة كميزة قياسية.

شاهد أيضًا على عرب جي تي أذكى سيارة كهربائية عند مرسيدس Mercedes EQE SUV 2024

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع