Search
Close this search box.

فورد تبيع معظم أسهمها في شركة ريفيان الكهربائية

قامت شركة فورد الأميركية مؤخرًا ببيع معظم أسهمها في شركة ريفيان الكهربائية وفقًا لبيانات الإيداع التنظيمي في البورصة الأميركية، ويبدو أن شركة فورد قررت التخلي عن دعم ريفيان التي تعاني بشدة مؤخرًا.

بعد خططها المبكرة بمشاركة تقنيات ومنصات السيارات الكهربائية معًا، قامت فورد بالتخلي عن ريفيان ببطء منذ مايو 2022. وحسب آخر إيداع، أصبحت فورد تمتلك نسبة 1.15 في المائة فقط من شركة ريفيان.

يأتي هذا وسط تراجع شديد في سعر أسهم ريفيان منذ طرحها للاكتتاب العام في البورصة في نوفمبر 2021، حيث وصلت إلى أعلى ارتفاع لها عند 179.47 دولار أميركي للسهم الواحد، بينما يتم تداولها حاليًا عند قيمة 18.85 دولار أميركي للسهم.

وكانت شركة فورد من المستثمرين الأوائل في ريفيان، حيث ضخّت ما قيمته 500 مليون دولار في 2019، أي قبل طرح أسهم ريفيان للاكتتاب العام، وكانت تخطط وقتها لمشاركة منصة ريفيان في سياراتها الكهربائية قبل إلغاء هذه الخطط في نوفمبر 2021.

ذو صلة: ريفيان تعمل على دراجة كهربائية حسب تصريح من رئيس الشركة

فورد تبيع معظم أسهمها في شركة ريفيان الكهربائية 1

كما أبلغت شركة فورد عن شطب حوالي 7.8 مليار دولار قبل أسبوع من بيع أسهمها في ريفيان، ويؤثر هذا بشكل مباشر على الميزانية العمومية لشركة فورد، وتهدف الشركة من مبيعات الأسهم الأخيرة إلى تعويض الضرر الذي تسببت فيه انخفاض قيمة السهم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها فورد هذا التكتيك المالي، ففي أبريل 2022 أعلنت شركة فورد عن خسارة بقيمة 5.4 مليار دولار في السوق على إجمالي استثماراتها في ريفيان.

ثم في مايو من نفس العام باعت فورد 15 مليون سهم في ريفيان في صفقتين منفصلتين، مما خفض من حصتها في ريفيان إلى أقل من 10 في المائة.

اقرأ: سيارات ريفيان ستحصل على ميزة الشحن العكسي قريبًا

في نفس الإطار، أعلنت شركة أمازون هي الأخرى عن العديد من الخسائر من أسهم ريفيان، حيث استثمرت أمازون بكثافة لتصنيع شاحنات توصيل كهربائية مُخصصة لها، وفي الأسبوع الماضي أعلنت عن خسارة تقييم تبلغ 2.3 مليار دولار بسبب ريفيان.

اقرأ: ريفيان تحتفل بالوصول إلى إنجاز جديد

شاهد أيضًا: اول تجربة للهمر الجديد في العالم العربي Hummer EV 2023

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع