Search
Close this search box.

سيارة Lightyear 2 تعمل بالطاقة الشمسية وتباع بسعر 43 ألف دولار

أثناء مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2023 ، أعلنت شركة لايتيير ( Lightyear ) عن بدء قبول الطلبات على سيارة Lightyear 2 بسعر 40 ألف يورو أي ما يعادل 43 ألف دولار تقريباً .

وكانت الشركة قد طرحت منذ سنوات أول نموذج من سيارتها التي تعمل بالطاقة الشمسية والذي يحمل اسم لايتيير 0 ، وهي سيارة سيدان بالكامل تتوفر بسعر 260 ألف دولار أميركي .

ويبدو أن الشركة ترغب بالمضي قدماً في خططها بشأن توفير سيارة كهربائية يمكنها العمل بالكامل عبر الشحن بالطاقة الشمسية .

وتشمل خطط إنتاج Lightyear 2 العمل على تصنيع مئات الآلاف من النُسخ وطرحها بالأسواق ، على عكس طراز سيارة لايتيير 0 التي سيصنع منها 150 نسخة فقط ، ويبدو أن الشركة كانت تحاول إقناع المستهلكين والمستثمرين على حد سواء بفكرتها .

الشركة الهولندية لم تكشف عن كثير من التفاصيل حول الجيل الجديد من سيارتها الكهربائية ، حيث تم التركيز في إعلان معرض الإلكترونيات الاستهلاكية على بعض الصور التشويقية غير الواضحة ، وخمسة وعود واضحة .

الوعد الأول والأهم هو توفير السيارة بسعر 40 ألف يورو فقط .

اقرأ: سيارة الطاقة الشمسية المتطورة Lightyear Two تأتي بهذا السعر المنافس .

سيارة الطاقة الشمسية Lightyear 2

بفضل الألواح الشمسية ، ستحتاج السيارة الجديدة إلى التوصيل للشحن بمعدل الثُلث فقط مقارنةً بالسيارات الكهربائية التقليدية ، كما ستخرج منها نصف الانبعاثات .

وحسب الظروف الجوية ، يمكن لمجمعات الطاقة على متن السيارة مضاعفة نطاق البطارية ، حتى 800 كيلو متر تقريباً .

وقال فان لانين، مسؤول في الشركة ، أن هذا الجيل من السيارة التي تعمل بالطاقة الشمسية يمثّل الفكرة من وراء إنشاء الشركة بالأساس ؛ توفير سيارة كهربائية مدعومة بالطاقة الشمسية وبسعر في متناول المستهلكين .

تطلبت هذه المهمة من لايتيير إقامة عدّة شراكات في وقت قياسي قبل طرح خططها العامة بخصوص إنتاج سيارة Lightyear 2 قبل نهاية عام 2025 .

وقالت الشركة أنها استقبلت بالفعل قرابة 21 ألف طلب مسبق للجيل الجديد من سيارتها الكهربائية ، وأغلب الطلبات تأتي من شركات تأجير السيارات وتطبيقات مشاركة الركوب مثل سيارات أوبر و سيارات كريم .

هل ستنجح لايتيير في تعطيل سوق السيارات الكهربائية مثلما فعلت تسلا ؟ لا أدري .. الفكرة جيدة جداً ولكن يجب أن تعمل بشكل ممتاز قبل الاعتماد عليها كسيارة ركوب يومية .

تسلا على سبيل المثال لا تزال منتشرة في أميركا الشمالية وبعض دول أوروبا والشرق الأوسط ، ولم يتم تبنيها على نطاق واسع مثل السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق .

ومع ذلك ، إن انتقل العالم بالكامل إلى السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة ستكون Lightyear في موقع مناسب جداً للنجاح والانتشار .

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع