Search
Close this search box.

تكلفة أغطية اطارات سيارات الفورمولا 1 يساوي سعر سيارة جديدة تقريبًا!

لن تُصدّق تكلفة أغطية إطارات سيارات الفورمولا 1

في مقطع فيديو منتشر مؤخرًا، تناول أحد الخبراء تكلفة أغطية اطارات سيارات الفورمولا 1، ولن تُصدّق الثمن الباهظ الذي يتكبده كل فريق.

ليس بالأمر الغريب في عالم سباقات الفورمولا 1 أن نجد أسعاراً خيالية لأشياء تبدو عادية. فنظام التعليق قد يكلف 500,000 دولار، والجناح 250,000 دولار، وحتى مفود السيارة يمكن أن يصل سعره إلى 50,000 دولار.

وفي فيديو جديد ظهر على يوتيوب مؤخرًا، يوضح سكوت مانسيل ، سائق سباقات بريطاني ، أن حتى الأشياء البسيطة مثل أغطية تدفئة الاطارات يمكن أن تكلف ما يصل إلى 27,525 دولار لكل سيارة طوال فترة السباق.

اقرأ: بنشر سيارتك… تعلم تبديل الإطار بنفسك والعثور على أقرب محل بنشر من موقعك

لن تُصدّق تكلفة أغطية إطارات سيارات الفورمولا 1 1

لفهم لماذا تكون هذه الأغطية مُكلّفة للغاية، يجب أولاً أن نفهم لماذا تحتاج الاطارات إليها في المقام الأول.

تبدأ اطارات الفورمولا 1 في الوصول إلى أقصى تماسك في درجات حرارة أعلى بكثير من إطارات السيارة العادية، في نطاق من 100° إلى 110° مئوية. تحت هذا الحد، ستكون الاطارات غير تنافسية، بل وأحيانًا غير قابلة للقيادة.

وبطبيعة الحال، هذا يعني أن السائقين يريدون الحصول على درجة الحرارة المناسبة في إطارات سياراتهم بأسرع ما يمكن لاستخراج أقصى أداء منها في أقرب وقت ممكن.

اقرأ » ماكس فيرستابن: يجب إضافة سباق فورمولا 1 في أفريقيا

بالطبع، يمكنهم تسخين الاطارات بأنفسهم باستخدام عدد من التقنيات، ولكن هذا يستغرق وقتًا ثمينًا يمكن أن يتم قضاؤه في تقليل الفجوة مع خصم.

وهنا يدخل دور بطانة تدفئة الاطار، أو أغطية اطارات سيارات الفورمولا 1. من خلال تسخين الاطارات مسبقًا، يُمكن للسائقين الحصول على درجة الحرارة المناسبة بشكل أسرع بكثير مما لو خرجوا على السباق لتسخين الإطارات.

قد يبدو هذا العمل بسيطاً في البداية، ولكن في الواقع هناك الكثير من العوامل المعنية.

أولاً، ليس فقط حرارة الاطار التي تحدد أدائه، ولكن أيضاً توزيع هذه الحرارة في جميع أنحاء هيكله.

إذا لم يتم تسخين الاطار لفترة زمنية كافية، قد يكون الخيط في درجة حرارة مناسبة، بينما قد تظل النواة باردة، مما يؤدي إلى عدم وجود تماسك على المضمار.

اقرأ: كل ما يجب أن تعرفه عن اطارات السيارات

كذلك، إذا تم تسخين سطح الاطار بشكل غير متساو، سيكون تماسكه غير متسق، وسوف يتبع ذلك مشاكل في الأداء.

لذلك، يتم التحكم بدقة في الوقت الذي تستغرقه الأغطية لتوصيل الحرارة إلى الاطار من قبل أدوات التحكّم، وتضمن المادة الخاصة المحيطة بعنصر التسخين توزيعاً متساوياً للحرارة في جميع أنحاء الاطار.

لن تُصدّق تكلفة أغطية إطارات سيارات الفورمولا 1 1

بالإضافة إلى ذلك، مع زيادة الحرارة، يزيد الضغط، لذا أثناء تسخين الاطار، تراقب مجموعة مخصصة من الأجهزة الاستشعارية للحفاظ على الضغط المطلوب.

اقرأ: كفرات نيكسن.. المزايا والعيوب والاسعار

عندما نأخذ كل هذا في الاعتبار، تتضح رؤيتنا بخصوص التقنيات المستخدمة لهذه الأغطية، بالإضافة إلى التكاليف المرتبطة باستخدامها.

ومع ذلك، الفرق مستعدة للاستثمار في الأداء، حتى لو كانت النتائج تقتصر على جزء صغير من الثانية لكل لفة، هذه هي طبيعة الرياضة.

وفي النظرة العامة للأمور، مع السماح لكل فريق بإنفاق ما يصل إلى 135 مليون دولار على سيارته خلال الموسم (انخفضت من أكثر من 450 مليون دولار في السنوات السابقة)، يبدو أن إنفاق 28 ألف دولار لكل سيارة في أسبوع السباق أقل تكلفة بكثير.

شاهد أيضًا على عرب جي تي اقوى نسخة من اودي Audi RS7 2024

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع