Search
Close this search box.

ماكس فيرستابن يتوج بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 لعام 2023

ماكس فيرستابن

عانق ماكس فيرستابن قمة العالم للفورمولا 1 للمرة الثالثة في مسيرته الرياضية في 2023، بعد موسم طويل زخر بالتفوق الساحق، حيث حقق الفوز في عشرة سباقات متتالية، واستثنيت فقط جائزة سنغافورة الكبرى من سلسلة انتصاراته الرائعة.

ماكس فيرستابن يتوج بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 لعام 2023

أعلن عن تتويجه باللقب بعد حلوله ثانيًا في سباق الجائزة الكبرى في قطر.

وفي الوقت ذاته، تمكن المبتدئ في فريق ماكلارين، أوسكار بيستري، من تحقيق فوزه الأول في سباق الفورمولا 1، وذلك في السباق المذكور أعلاه.

مع الكثير من الإثارة والتشويق، يمكننا القول أن السباق القصير الذي شهده الجمهور، كان من أفضل سباقات الفورمولا 1 حتى الآن، حيث تداخلت فيه ثلاث سيارات أمان واستراتيجيات التغيير في الاطارات، لينتج عنها سباق مثير يحبس الأنفاس.

استطاع بيستري التأهل في المركز الأول، متفوقًا على زميله في الفريق لاندو نوريس، فيما بدأ فيرستابن السباق من المركز الثالث، وجورج راسل من المركز الرابع، يليهما سائقا فيراري، كارلوس ساينز وشارل لوكلير، في المراكز الخامس والسادس على التوالي.

وكانت الاطارات هي اللغز الذي كان على الجميع حله في هذا السباق القصير. فقد اختار فريق مرسيدس تجهيز راسل بـ اطارات لينة تتميز بسرعتها، لكنها تتآكل بسرعة، بينما اختارت كل من ماكلارين ورد بول الاطارات المتوسطة لكل سياراتها.

بدأ سباق الفورمولا 1 بقوة حيث تمكن راسل من القفز إلى الصدارة في الثالثة من الخمسة عشر دورة بفضل الثبات الأفضل، بينما تجاوزت فيراري فيرستابن. 

ماكس فيرستابن يتوج بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 لعام 2023 2

ومع استمرار السباق، بدا أن الإطارات اللينة كانت الخيار الأمثل في البداية، لكنها بدأت بالتدهور بعد الدورة العاشرة، حتى مع وجود ثلاث من سيارات الأمان التي ساعدت في الحد من مشاكل الاطارات.

ماكس فيرستابن : يجب إضافة سباق فورمولا 1 في أفريقيا

مع اقتراب نهاية السباق، تمكن بيستري من استعادة الصدارة من راسل، في حين عاد فيرستابن لتسلق ترتيب السباق، وتوجه نحو الفوز في السباق المثير.

ولكن، حادث في الأوقات الأخيرة اشترك فيه إستيبان أوكون، ونيكو هالكنبرغ، وسيرجيو بيريز، دفع بالسباق نحو خروج سيارة الأمان للمرة الثالثة والأخيرة.

ومع إعادة بدء السباق بعد سيارة الأمان الأخيرة، تصدر بيستري السباق بإطارات لينة مستهلكة، مما منحه الفرصة للابتعاد عن فيرستابن.

وعلى الرغم من سرعة فيرستابن في اللحاق براسل، استطاع بيستري الحفاظ على هدوئه وبقائه في مأمن من فيرستابن ليضمن فوزه الأول على الإطلاق في سباق الفورمولا 1.

ومع استبعاد بيريز، أكد فيرستابن حصوله على لقبه الثالث في الفورمولا 1 2023.

كان السباق القصير مثيرًا ومليئًا بالدراما من خلال التحديات التي فرضتها الحلبة الزلقة وتدهور الإطارات، الأمر الذي لم يكن متوقعًا حتى من قِبَل شركة بيريللي المُورِّدة للإطارات.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تحدي أسرع سيارة لصعود هضبة الطائف

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع