Search
Close this search box.

تراجع متوسط أسعار السيارات الكهربائية الجديدة مقارنة بالعام الماضي

تراجع متوسط أسعار السيارات الكهربائية الجديدة مقارنة بالعام الماضي

أظهرت تحليلات سوقية نُشرت مؤخرًا أن متوسط أسعار السيارات الكهربائية الجديدة في تراجع بالمقارنة مع العام الماضي.

تستمر الأزمة العالمية التي أثارتها الجائحة في تأثيرها على العديد من القطاعات، ومنها قطاع السيارات، حيث يترقب العملاء تراجع أسعار السيارات الجديدة لتعود إلى مستوياتها الطبيعية.

وفقًا لتقرير كيلي بلو بوك، فإن السعر المتوسط للصفقة (ATP) للسيارة الجديدة في سبتمبر 2023 مرتفع بنسبة 24٪ عن مستوياته في عام 2020. ومع ذلك، يبدو أن ATP للسيارات الجديدة بدأ يستقر، وإذا كنت تبحث عن سيارة كهربائية، قد تكون الأخبار أفضل بكثير.

تراجع متوسط أسعار السيارات الكهربائية الجديدة مقارنة بالعام الماضي 2

بيانات شركة كوكس للسيارات، الشركة الأم لـ KBB، تشير إلى أن السعر المتوسط للصفقة بلغ ذروته في بداية عام 2023، حيث تجاوز الـ 50,000 دولار، لكنه تراجع بنسبة 3.4٪ منذ ذلك الحين ليصبح الآن 47,899 دولار.

هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها السعر أقل من 48,000 دولار منذ أكثر من عام. لذا، بالرغم من أن أسعار السيارات الجديدة ما زالت أعلى بكثير مما كانت عليه في عام 2020، إلا أنها الأفضل منذ فترة طويلة.

اقرأ: هذه ارخص سيارات كهربائية 2023 في السوق اليوم

تجدر الإشارة إلى أن متوسط أسعار السيارات الكهربائية الجديدة شهد انخفاضًا حادًا خلال العام الماضي، مع زيادة الاهتمام من العملاء.

ومع ذلك، قد يكون هذا التحسن في الأرقام مضللًا قليلاً، حيث ترجع معظم هذه الأرباح إلى خفض تسلا لأسعارها بشكل كبير في نهاية عام 2022 وبداية عام 2023.

ومع زيادة عدد السيارات الكهربائية الجديدة في السوق، يزداد تنافس الشركات المصنعة، مما يدفع بتوقعات ببداية اتجاه سيخفض سعر السيارات الكهربائية الجديدة.

من بين الأسباب التي أدت إلى تراجع ATP منذ يناير هي الحوافز التي تقدمها شركات السيارات. وقد شهدت هذه الحوافز تراجعًا منذ بداية الجائحة بسبب نقص الإمدادات، ولكنها الآن تستعيد قوتها، حيث بلغ متوسطها في سبتمبر حوالي 2,400 دولار، أو حوالي 4.9٪.

هذا أقل من 20٪ في سبتمبر 2020، لكن مع تطبيع الإمدادات، يمكن لشركات السيارات تقديم حوافز أكبر.

صور-مرسيدس-EQS-SUV-

بالنسبة للسيارات الكهربائية، تظهر بيانات كوكس أن حوافز السيارات الكهربائية كانت من بين الأعلى في الصناعة، بمتوسط 9.8٪، في المركز الثاني بعد السيارات الفاخرة، التي بلغت حوافزها متوسط 10.6٪.

وفي تصريح صحفي، قالت ستيفاني فالديز ستريتي، مديرة الإشراف على الصناعة في كوكس للسيارات: “في آخر فحص لنا، كان لدينا 15 طرازًا جديدًا من السيارات الكهربائية لم تكن متاحة للبيع قبل عام. الخيارات الأفضل والأكثر تساعد على دفع الأسعار للأسفل وتحقيق مبيعات أعلى”.

شاشة-سيارة-مرسيدس-EQS-SUV-2023-

البحث عن صفقة جديدة لشراء سيارة كان مؤلمًا خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة بالنسبة للمشترين المهتمين بالسيارات الكهربائية.

ولكن الآن، هناك بعض العلامات على تحسّن الوضع، حيث استقرت الأسعار وبدأت الإمدادات تتعافى. ومع زيادة عدد السيارات الكهربائية في السوق، يجب أن تتحسن الأوضاع أكثر فأكثر.

شاهد أيضًا على عرب جي تي EQE SUV أول سيارة كهربائية من مرسيدس AMG

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع