Search
Close this search box.

كم عدد السيارات في العالم في 2023؟

عدد السيارات في العالم

هل سألت نفسك يومًا كم عدد السيارات في العالم؟ حسنًا، على الأقل عرفنا العدد في عام 2023.

قد يقول البعض أن المال هو من يدير العالم، ولكن هناك اشتباه قوي في أن السيارات هي التي تقوم بهذا الدور بالفعل! فقد ارتفع عدد السيارات على الطرقات حول العالم بشكل كبير على مدى العقدين الماضيين رغم الجائحة العالمية والركود الاقتصادي. فكم سيارة توجد في العالم اليوم؟

سيارات

قبل 14 عامًا فقط، كان يُقدر العدد بالملايين. ولكن خلال هذه الفترة، زاد إنتاج السيارات بشكل كبير، كما ازدادت الموثوقية العامة للمركبات. مما أسفر عن وجود المزيد من السيارات على الطرقات، سواء كانت جديدة أو قديمة.

ببساطة، ليس هناك إحصاء دقيق لعدد السيارات في العالم كله، ولكن يمكن تقديره بشكل عادل باستخدام البيانات من شركة Hedges & Company لأبحاث صناعة السيارات. وحسب هذه البيانات، يُقدر عدد السيارات في العالم حوالي 1.47 مليار مركبة.

كم عدد السيارات في العالم في 2023؟ 4

قد تظن أن الولايات المتحدة تمتلك أكبر عدد من السيارات في العالم، ولكن الجائزة في الواقع تذهب إلى الصين، والتي تعد من أكبر الأسواق الاستهلاكية والإنتاجية للسيارات.

في الواقع، كان للبلاد حوالي 415 مليون سيارة مسجلة على الطرق حتى عام 2022، وقد ساهمت بشكل كبير في تحقيق فوز آسيا بلقب القارة ذات أكبر عدد من السيارات على الطرقات بـ 543 مليون سيارة.

اقرأ: 8 سيارات 2023 سيتوقف إنتاجها العام الحالي بعضها سيفاجئك

وتأتي أوروبا في المرتبة الثانية والتي تضم 14 شركة صناعة سيارات رئيسية وفقًا للجمعية الأوروبية لمصنعي السيارات. وتمتلك أوروبا حوالي 413 مليون سيارة على طرقاتها، متجاوزة بذلك عدد سيارات أمريكا الشمالية البالغ 358 مليون سيارة.

وعلى سبيل المعرفة، تشكل الولايات المتحدة 78% من عدد سيارات أمريكا الشمالية.

وفيما يلي القائمة الكاملة مقسمة حسب المنطقة:

  • الشرق الأوسط: 50 مليون
  • آسيا: 543 مليون
  • أوروبا: 413 مليون
  • أمريكا الشمالية: 358 مليون
  • أمريكا الجنوبية: 84 مليون
  • أفريقيا: 26 مليون
  • القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا): 50 سيارة تقريبًا

والآن، ماذا عن تركيز السيارات بالنسبة للسكان؟

يعيش حاليًا حوالي 8.1 مليار شخص على الأرض، وبالتالي هناك سيارة واحدة لكل 5.75 شخص تقريبًا.

وهذا يعني أن هناك سيارات كافية على الطرق لـ 17% فقط من سكان العالم. ومع ذلك، لا يعني ذلك أن 17% من الناس يمتلكون سيارة، فهذا العدد لا يأخذ في الاعتبار الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من سيارة واحدة، والأطفال، وكبار السن، وغيرهم من الأشخاص الذين لا يقودون لأسباب عديدة.

اقرأ: أشهر 10 أنواع سيارات في العالم يعرفها الجميع بدون استثناء

على الرغم من أن الصين لديها عدد كبير جدًا من السيارات على الطرق، إلا أن الـ 415 مليون سيارة توفر سيارات كافية فقط لواحد من كل 3.5 أشخاص يعيشون في البلاد، التي يبلغ إجمالي سكانها 1.43 مليار نسمة.

ومع ذلك، يخفض سكان آسيا الباقيين التركيز العام للمركبات بشكل كبير. عند مراعاة بقية القارة، هناك فقط 140 سيارة لكل 1000 نسمة.

أمريكا الشمالية لديها أعلى تركيز بـ 710 سيارات لكل 1000 نسمة. وكانت الولايات المتحدة تمتلك حوالي 278 مليون سيارة مسجلة حتى عام 2021، وتقسم البلاد هذا العدد على 331.9 مليون نسمة.

وهذا يمثل تقريبًا سيارة واحدة على الشارع لكل 1.2 شخص يعيش في البلاد، أو ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما في الصين.

وفيما يلي القائمة الكاملة لتركيز المركبات حسب المنطقة:

  • الشرق الأوسط: 190 سيارة لكل 1000 نسمة
  • أمريكا الشمالية: 710 سيارة لكل 1000 نسمة
  • أوروبا: 520 سيارة لكل 1000 نسمة
  • أمريكا الجنوبية: 210 سيارة لكل 1000 نسمة
  • آسيا: 140 سيارة لكل 1000 نسمة
  • أفريقيا: 58 سيارة لكل 1000 نسمة
  • القارة القطبية الجنوبية: 50 سيارة لكل 1000

يشهد العالم زيادة كبيرة في عدد السيارات المتداولة على الطرق، وهو معدل يتضاعف بشكل مستمر سنة بعد سنة. وتشير التقديرات الحديثة إلى أن عدد السيارات في العالم قد ارتفع بنسبة تزيد على 56% منذ العام 2006.

رغم الانخفاض العالمي الذي شهده سوق السيارات خلال فترة جائحة كورونا، إلا أن الأدلة الحديثة تشير إلى أن السوق بدأت تستعيد زخمها، حتى مع معدلات الفائدة المرتفعة.

وهذا يشير إلى قوة ومرونة هذه الصناعة، والتي تتمكن من التكيف والتغلب على التحديات والأزمات العالمية. 

إذا استمر الاتجاه الحالي في هذا الاتجاه، يمكن أن يشهد عدد السيارات في العالم زيادة متواصلة خلال العقد القادم. وقد يسفر هذا التطور عن ظهور أسماء جديدة في قائمة الدول الأكثر تركيزًا لملكية السيارات.

شاهد أيضًا على عرب جي تي منتجات تحسن اداء سيارتك من اكسادو

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع