Search
Close this search box.

منصة فولكس فاجن SSP الكهربائية القادمة ستقدّم قوة 1700 حصان

منصة فولكس فاجن SSP الكهربائية القادمة ستقدّم قوة 1700 حصان 1

يبدو أن شركة فولكس فاجن الألمانية مهتمة للغاية بالتحوّل نحو الكهرباء بالكامل، وكشفت آخر التقارير أن منصة الشركة الكهربائية القادمة SSP ستقدّم قوة تصل إلى 1700 حصان.

أدلى الرئيس التنفيذي الجديد ل_ شركة فولكس فاجن “أوليفر بلوم” بتصريح جريء بشأن مستقبل الشركة الكهربائي. فبعدما صرحت الشركة بأن منصة SSP القادمة للسيارات الكهربائية ستتأخر حتى عام 2030، يدّعي الرئيس التنفيذي الآن أن المشروع على مساره الصحيح وسيتم إطلاقه في عام 2026.

كانت فولكس فاجن تحت قيادتها القديمة تسعى لتوفير منصة كهربائية واحدة لكل سيارة تصنعها الشركة، من أصغر سيارة مدينة إلى أكبر سيارة SUV فاخرة، بالإضافة إلى وعد بتطوير البرامج المساعدة التي تسمح بالكفاءة الصناعية الرائدة والقيادة الذاتية الكاملة.

منصة فولكس فاجن SSP الكهربائية القادمة ستقدّم قوة 1700 حصان

وكانت احتمالية تحقيق فولكس فاجن ذلك تبدو قاتمة بعد إطلاق الجيل الثامن من جولف وأول سيارة كهربائية حديثة لها باسم “ID.3“، حيث عانت كلتا السيارتين من مشاكل برمجية خطيرة، والتي تهدد فيما بعد بتأخير إطلاق المزيد من السيارات الكهربائية من العلامات التجارية الأخرى الخاصة بالشركة، وأدت في النهاية إلى تعديل موعد إطلاق SSP ليتراوح بين عامي 2028 و 2030.

ومع ذلك، في حدث الأسواق الرأسمالية الذي عقدته فولكس فاجن هذا الأسبوع، قال رئيس الشركة أوليفر بلوم أن المنصة القادمة ستخرج في عام 2026 وستكون قادرة على تزويد المركبات بقوة تصل إلى 1700 حصان بدلاً من 1100 حصان التي وعدت بها في البداية.

وإذا نجحت الشركة الألمانية في إصلاح الجدول الزمني لمنصة SSP بنجاح، فسيكون إنجازًا كبيرًا للرئيس التنفيذي.

ذو صلة: هل تنوي فولكس فاجن إطلاق سيارة بيتل كهربائية قريبًا؟

وقال بلوم: “ستوازن هندسة الهيكل الموحدة SSP بين الحاجة إلى التوحيد والقياسية والتمييز والسرعة. تُغطي الهياكل حتى 75 في المائة من كل تكاليف المواد للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، بالمقارنة مع نسبة تصل 10% لسيارات الاحتراق الداخلي لذلك، تُشكل الهياكل عاملًا رئيسيًا للربحية في المستقبل”.

ووعد بلوم أيضًا بأن تكون السيارات التي تعتمد على المنصة قادرة على الشحن من 10 إلى 80% في 12 دقيقة فقط، أي أقل من نصف الوقت (35 دقيقة) الذي يستغرقه شحن السيارات الكهرباذية على منصة MEB EV الحالية لدى فولكس فاجن.

وسيساعد في ذلك هيكل الخلية الجديد الخاص بالشركة الألمانية الذي يستخدم مجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية. ومع ذلك، لن تتمكن جميعها من تحقيق أرقام تستحق الثناء. فبعضها، مثل خلايا LFP (فوسفات حديد الليثيوم)، ستكون مصممة بدلاً من ذلك للمركبات الأرخص.

اقرأ: فولكس فاجن تيجوان الجديدة يمكنها قطع 100 كم بالاعتماد على الطاقة الكهربائية

وعلى الرغم من أن منصة SSP الكهربائية القادمة من فولكس فاجن ستكون الأساس لجميع السيارات في مجموعة فولكس فاجن، من أرخص سيارات سكودا إلى أغلى سيارات لامبورغيني، إلا أنه لن يكون هناك هوية مطابقة لجميع الهياكل.

حيث ستعمل فولكس فاجن على أصغر نسخة من المنصة المستهدفة لأرخص السيارات، في حين ستعمل شركة أودي على المنصة الوسطى، وستقوم بورش بإنشاء أكبر وأغلى نسخة من المنصة.

وستسمح البرامج الجديدة من فولكس فاجن للسيارات التي تعتمد على المنصة بالوصول إلى مستوى 4 من الذكاء الاصطناعي AI ، وهو أقصى مستوى للقيادة الذاتية التي يمكن للمركبة الوصول إليها مع الاحتفاظ بتركيز الإنسان على مقود القيادة وأدوات التحكم.

وعلى الرغم من أن منصة SSP ستطلق في عام 2026، سيكون هناك بعض الخطوات على طول الطريق.

حيث سيتم تحديث منصة MEB إلى MEB+ في عام 2025، في حين يُتوقع أن تبدأ المركبات التي تستند إلى منصة PPE التي تعتمد عليها أودي وبورش بالظهور في العام المقبل.

شاهد أيضًا على عرب جي تي بنتلي باتور الجديدة بسعر 2.5 مليون دولار

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع